قدرة الطلاب على النحو والصرف وأثرها في فهم البلاغة



ملخّص البحث
آندانج منور : قدرة الطلاب على النحو والصرف وأثرها في فهم البلاغة (بحث فى المستوى الثامن بقسم اللغة العربية جامعة سونان غونونج جاتى الإسلامية الحكومية باندونج)
إن قواعد اللغة العربية المشتملة على النحو والصرف أمر من الأمور المهمة، لأنها تؤثر فى الجزء الآخر من اللغة العربية، كما قال بعضهم الصرف أم العلوم والنحو أبوها. حددت وظيفة علم النحو بالبحث عن حال أواخر الکلمات عند التأليف وعن موقع المفردات وفي الجملة وشبه الجملة من المفردات وكذلك علم الصرف تهتم بصيغة الكلمات. وعلي مقتضي الکلام العربي الصحيح أن علم النحو والصرف هو الأساس الأول لمعرفة علم البلاغة. وحدّدت وظيفة علم البلاغة العربية بتحديد طريقة الاحتراز عن الخطأ في تأدية المعني المراد في علم المعاني والاحتراز عن عن التعقيد المعنوي في علم البيان. وعلم البديع يهتم بتحسين الكلام.
يهدف هذا البحث للوصول إلى الأغراض المهمّة وهي: 1) معرفة آثار المهارة النحوية فى ترقية القدرة على البلاغة بقسم اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان غونونج جاتى الإسلامية الحكومية باندونج، 2) معرفة آثار المهارة الصرفية فى ترقية القدرة على البلاغة بقسم اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان غونونج جاتى الإسلامية الحكومية باندونج، 3) معرفة آثار المهارة النحوية والصرفية فى ترقية القدرة على البلاغة بقسم اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان غونونج جاتى الإسلامية الحكومية باندونج، 4) معرفة العلاقة بين المهارة النحوي والصرفية بقسم اللغة العربية كلية التربية جامعة سونان غونونج جاتى الإسلامية الحكومية باندونج.
يستخدم الباحث الطريقة الوصفية الارتباطية فى البحث. العينة فى هذا البحث 91 فردا، ويأخذ الباحث العينة بطريقة العينة العشوائية الطبقية، وطريقة جمع البيانات بالدراسة الوثيقية لكل المتغيرات.
ونتيجة البحث هي إن آثار المهارة النحوية في القدرة على البلاغة تدل على الدرجة المتوسطة و هي  0،47 وهذه القيمة تقع بين 0،41-0،60. وإن آثار المهارة الصرفية في القدرة على البلاغة تدل على الدرجة المنخفضة وهي 0،38 وهذه القيمة تقع بين0،21-0،40. وإن العلاقة بين المهارة النحوية والمهارة الصرفية تدل على الدرجة المتوسطة وهي 0،58 وهذه القيمة تقع بين 0،41-0،60. وإن آثار المهارة النحوية والصرفية فى ترقية القدرة على البلاغة بقدر 19،03%. وكانت العوامل الأخرى تؤثر فى القدرة على البلاغة بقدر 80،97%.

0 comments:

Copyright © 2013. BloggerSpice.com - All Rights Reserved
Customized by: MohammadFazle Rabbi | Powered by: BS
Designed by: Endang Munawar