أهداف تعليم القواعد

1.         أهداف تعليم القواعد

ليست دراسة القواعد النحوية غاية مقصود لذاتها، ولكنها وسيلة تعين الدارس على تقويم لسانه، وعصمة أسلوبه من اللحن والخطأ[1].
وبعبارة أخرى، أن الهدف من تدريس القواعد هو ما يلى[2]:

1)   أن يعترف التلميذ على نسق الجملة العربية، ونظام تكوينها وأن يستطيع استعمال الألفاظ والتراكيب استعمالا سليما فى حدود قدراته.
2)   أن يكتسب العادات اللغوية السليمة عن طريق الاستماع والمحاكاة وكثرة الاستعمال
3)   تنمية قدرات التلاميذ على التعبير السليم، وعلى تمييز الخطأ من الصواب، وذلك عن طريق تكوين العادات اللغوية السليمة
4)   تعويدهم بطائفة من المعانى والتراكيب الصحيحة مما ينمى حصيلتهم اللغوية
5)   تعويد التلاميذ دقة الملاحظة والموازنة والحكم، وترقية ذوقهم الأدبي، فدراسة النحو تقوم على تحليل الألفاظ والجمل والأساليب وإدراك العلاقات بين المعانى والتراكيب.
وإن دراسة القواعد أمر واجب لحفظ اللسان والقلم من الخطأ، ولا بد علينا أن نرهق التلاميذ بها ونهتم بتفاصيلها ظنا منا أنها الوسيلة الناجعة التى تؤدى إلى تمكينهم من لغتهم وإقدارهم على إجادة التعبير والبيان.



[1] جودت الركابي، طرق تدريس اللغة العربية (بيروت-لبنان:دار الفكر المعاصر،1986)، ص.134.
[2]  على أحمد مدكور، تدريس فنون اللغة العربية (القاهرة: دار الفكر العربي، 2000)، ص.290.

0 comments:

Copyright © 2013. BloggerSpice.com - All Rights Reserved
Customized by: MohammadFazle Rabbi | Powered by: BS
Designed by: Endang Munawar