Naskah Khutbah Idul Adha 1434 H Kisah Teladan Keluarga Nabi Ibrahim AS

Naskah Khutbah Idul Adha 1434 H
Kisah Teladan Keluarga Nabi Ibrahim AS

KHUTBAH PERTAMA:
اللهُ اَكْبَرْ (3×) اللهُ اَكْبَرْ (×3)اللهُ اَكبَرْ (×3
 
اللهُ اَكْبَرْ كَبِيْرًا وَالحَمْدُ لِلّهِ بُكْرَةً وَأصِيْلاً لاَ اِلَهَ اِلاَّ اللهُ وَاللهُ اَكْبَرْ اللهُ اَكْبَرْ وَ للهِ اْلحَمْدُ
 
اَلْحَمْدُ للهِ الَّذِى جَعَلَ لِلْمُسْلِمِيْنَ عِيْدَ اْلفِطْرِ بَعْدَ صِياَمِ رَمَضَانَ وَعْيدَ اْلاَضْحَى بَعْدَ يَوْمِ عَرَفَةَ. اللهُ اَكْبَرْ (3×) اَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيْكَ لَهُ لَهُ اْلمَلِكُ اْلعَظِيْمُ اْلاَكْبَرْ وَاَشْهَدٌ اَنَّ سَيِّدَناَ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُوْلُهُ. اللهُمَّ صَلِّ عَلىَ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى اَلِهِ وَاَصْحَابِهِ الَّذِيْنَ اَذْهَبَ عَنْهُمُ الرِّجْسَ وَطَهَّرْ
اَمَّا بَعْدُ. فَيَا عِبَادَاللهِ اِتَّقُوااللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوْتُنَّ اِلاَّ وَاَنْتُمْ مُسْلِمُوْنَ

Read More »

0 comments:

أبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن مُحَمّد بن دَاود الصِّنْهاجِيّ المَشْهُورِ بابْنِ آجُروم



أبو عَبْدِ الله مُحَمَّد بن مُحَمّد بن دَاود الصِّنْهاجِيّ المَشْهُورِ بابْنِ آجُروم
اسمه ونسبه وشهرته:
هو الإمام أبو عبد الله محمد بن محمد بن داود الصِّنْهاجي ( بمهملة مكسورة وموحدة فوقية ساكنة ) النحوي المشهور بابن آجُرُّوم بفتح الهمزة الممدودة وضم الجيم والراء المشددة ومعناه بلغة البربر الفقير الصوفي .
قال السيوطي : رأيت بخط ابن مكتوم في تذكرته قال : محمد بن محمد الصنهاجي أبو عبد الله ، من أهل فاس يعرف بأكروم ، نحوي مقري وله معلومات من فرائض وحساب وأدب بارع وله مصنفات وأراجيز في القراءات وغيرها ، وهو مقيم بفاس يفيد أهلها بمعلوماته المذكورة ، والغالب عليه معرفة النحو والقراءات وهو إلى الآن حي ، وذلك في سنة تسع عشرة وسبعمائة اهـ .
قال السيوطي : وصفه شراح مقدمته كالمكودي والراعي وغيرهما بالإمامة بالنحو ، والبركة والصلاح ، ويشهد بصلاحه عموم نفع المبتدئين بمقدمته (1).

Read More »

0 comments:

Syekh Nawawi bin Umar Al-bantani Al-jawi

Syekh Nawawi bin Umar Al-bantani Al-jawi


SYEKH NAWAWI AL-BANTANI


Nama lengkapnya adalah Abu Abdul Mu’ti Muhammad bin Umar bin Arbi bin Ali Al-Tanara Al-Jawi Al-Bantani. Ia lebih dikenal dengan sebutan Muhammad Nawawi Al-Jawi Al-Bantani. Dilahirkan di kampung Tanara, kecamatan Tirtayasa, kabupaten Serang, Banten. Pada tahun 1813 M atau 1230 H. Ayahnya bernama Kyai Umar, seorang pejabat penghulu yang memimpin masjid. Dari silsilahnya, Nawawi merupakan keturunan kesultanan yang ke 12 dari Maulana Syarif Hidayatullah (Sunan Gunung Jati, Cirebon), yaitu keturunan dari Putra Maulana Hasanuddin (Sultan Banten I) yang bernama Sunyara-ras (Tajul ‘Arsy). Nasabnya bersambung dengan Muhammad melalui Imam Ja’far Assidiq, Imam Muhammad Al-Baqir, Imam Ali ZainAl-Abidin, Sayyidina Husain, Fatimah Al-Zahra

Read More »

1 comments:

الرياض البديعة في أصول الدين وبعض فروع الشريعة على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه للشيخ الفاضل محمد حسب الله






الرياض البديعة
في أصول الدين وبعض فروع الشريعة
على مذهب الإمام الشافعي
رضي الله عنه

للشيخ الفاضل محمد حسب الله

     الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
     (أما بعد) فهذا مختصر في أصول الدين وجملة من فروعه على مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه سميته: (الرياض البديعة) في أصول الدين وبعض فروع الشريعة، راجياً من الله أن ينفع به طلبة العلم لا سيما المبتدئين وأن يوجه إليه رغبة الراغبين.
     اعلم أنه يجب على كل شخص من المكلفين ولو كان رقيقاً أن يعرف أركان الإسلام والإيمان. فأركان الإسلام خمسة: أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت الحرام إن استطعت إليه سبيلاً.

Read More »

3 comments:

TAFSIR MAUDUI



BAB I
PENDAHULUAN
Tafsir Tematik atau yang juga dikenal dengan Tafsir Maudhu’i merupakan salah satu dari jenis tafsir yang banyak diminati. Model Penafsiran ini banyak diminati oleh umat Islam,  karena di samping mudah dipahami, juga sangat sesuai dengan kebutuhan zaman. Hingga kini jenis penafsiran ini terus mengalami perkembangan, khususnya di kalangan akademisi. Tulisan ini di samping akan mengkaji secara historis, juga memaparkan aspek teknis-metodologisnya. Sehingga para pembaca akan memahami urgensinya dalam memahami kandungan ayat-ayat al-Quran.

Read More »

0 comments:

المترادفات

المترادفات
Endang Munawar, M.Pd.I
شغلت قضاي تعدد اللفظ للمعنى (الترادف) وتعدد المعنى للفظ (المشترك والأضداد) حيزا كبيرا من جهد علماء اللغة العرب القدامي، فأفردها بعضهم بصنفات مستقلة، وضمنها بعضهم الآخر في ثنايا مصنفاته المختلفة.
‌أ)    مفهوم المترادفات
الترادف في اصطلاح القدماء كما نقله فريد عوض حيدر (2005 : 119)من الإمام الرازي: هو الألفاظ المفردة الدالة على شيئ واحد باعتبار واحد.

Read More »

0 comments:

KHUTBAH ‘IDUL FITRI 1 SYAWWAL 1431 H/10 SEPTEMBER 2010 M DI MASJID BESAR AN-NAJAH KEC. CIBATU KAB. GARUT, JABAR

KHUTBAH ‘IDUL FITRI 1 SYAWWAL 1431 H/10 SEPTEMBER 2010 M
DI MASJID BESAR AN-NAJAH KEC. CIBATU KAB. GARUT, JABAR
------------------------------------------------------------------------------------------------
Oleh : Prof. Dr. H. Saeful Anwar, MA.


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

الحمد لله نستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيآت أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له، أشهد أن لا اله الا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، قال الله تعالى فى القرآن الكريم، أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (لايلاف قريش # ايلافهم رحلة الشتاء والصيف # فليعبدوا رب هذا البيت # الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف #) وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (رأس الأمر الاسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد فى سبيل الله)، وقال  صلى الله عليه وسلم  : (من صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه)، (أما بعد) فان خير الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار.  صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم. أيها الناس أوصينى واياكم بتقوى الله فقد فاز المتقون، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر،  لااله الا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

Read More »

0 comments:

مناهج تحليل المعنى

مناهج تحليل المعنى
Endang Munawar, M.Pd.I

هناك أربع خطوات لتحليل المعنى وهي كما يلي:
أ‌-         تحليل الحقول الدلالية
الحقول الدلالية هي مجموعة من الكلمات ترتبط دلالاتها، وتوضع عادة تحت لفظ عام يجمعها. وهدف التحليل للحقول الدلالية هو جمع كل الكلمات التي تخص حقلا معينا، والكشف عن صلاتها الواحد منها بالأخر، وصلاتها بالمصطلح العام (أحمد مختار عمر، 1988 : 79-80).

Read More »

0 comments:

المشترك اللفظي

المشترك اللفظي
1.      مفهوم المشترك اللفظي

       إذا كان الترادف يعني وجود كلمات عديدة تدل على معنى واحد، فالمشترك نقيضه إذ هو كلمة واحدة تدل على معان متعددة على سبيل الحقيقة أو المجاز(عبد الكريم مجاهد:د.ت:112). وقال ابن فارس والثعالبي والسيوطي إن المشترك هو اللفظ الواحد الدال على معنيين مختلفين فأكثر دلالة على السواء عند أهل تلك اللغة (محمد علي رزق الخفاجي:376:1982)

Read More »

0 comments:

مناهج دراسة المعنى


مناهج دراسة المعنى

OLEH: ENDANG MUNAWAR, M.Pd.I
أ-  النظرية الإشارية
              ونقل أحمد مختار عمر (54:1988) عن أوجدن و ريتشاردز في كتابهما المشهور "The Meaning of Meaning " أول من طور ما يمكن أن يسمى  بالنظرية الإشاريةtheory referential  أوdenotational  التي أوضحاها بالمثلث الآتي:
الفكرة-المرجع-المدلول
(Thought-reference-sense)
 

            الشيئ الخارجي-المشار إليه                  الرمز- الكلمة-الاسم
                        (referent-thing)                                    (syimbol-word-name) 
فهذا الرسم يميز ثلاثة عناصر مختلفة للمعنى، ويوضح  أنه لاتوجد علاقة مباشرة بين الكلمات كرمز، والشيئ الخارجي الذي تعبر عنه. والكلمة عندهما تحوي جزأين هما صيغة متربطة بوظيفتيهاالرمزية، ومحتوى متربط بالفكرة او المرجع.

Read More »

0 comments:

علم الدلالة



علم الدلالة
Endang Munawar
1.            تعريف علم الدلالة
       علم الدلالة فرع من علوم اللغة يخص بحثه عن المعاني والمقاصد. وعلم الدلالة لغة مأخوذ من اللغة اليونانية سيمانتيك الذي معناه رمز أو علامة (عبد الخير: 2:1995). ومصطلاح سيمانتيك مشتق من اللفظ اليوناني سيما (Sema ) بمعنى علامة أو الرموز وفعلها سيمانو(  Semanio  ) معناه جعل الشيء رمزا أو علامة.      وفي اللغة الانجليزية يسمي( Semantic  ) وفي اللغة العربية سمي علم الدلالة أو علم المعنى. ويعرف من ذلك أنّ علم الدلالة هو علم يبحث عن المعنى.

Read More »

0 comments:

الدراسة عن المعنى (مفهوم المعنى وأنواعه وتعدده)



الباب الأول

OLEH: ENDANG MUNAWAR, M.Pd.I

المقدمة
كما هو المعروف أن القرآن لغة عربية، ومن يتعلم القرآن ويفهمه عميقا فينبغي أن يستوعب القواعد اللغوية كعلم النحو والصرف والإشتقاق والإعراب والبلاغة (محمد نور إخوان، 2002 : 10).
وبجانب ذلك لزم علينا أن نفهم المعاني المتضمنة في القرآن، في هذه الحالة يحتاج إلى دراسة عن المعنى إهتماما لفهم الرسائل الألوهية والمصادر الأساسية وهي علم الدلالة (فخر الراز، 2004 : 4).

Read More »

2 comments:

Copyright © 2013. BloggerSpice.com - All Rights Reserved
Customized by: MohammadFazle Rabbi | Powered by: BS
Designed by: Endang Munawar